ﻏﻴّﺮ ﻋﻤﻠﻚ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﺗﺘﺮﻛﻪ
📍*#سلسلة_مقالات_من_جامعة_هارفارد*📍
*اعداد د/ عمر يوسف المبارك*
*❇️ ﻏﻴّﺮ ﻋﻤﻠﻚ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﺗﺘﺮﻛﻪ❇️*
ﻫﻨﺎﻙ ﺃﻭﻗﺎﺕ ﺗﺸﻌﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻧﻚ ﻟﺴﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﻟﻚ .
ﺭﺑﻤﺎ ﻷﻧﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﺃﻭ ﻻ ﺗﺴﺘﻤﺘﻊ ﺑﻌﻤﻠﻚ، ﺃﻭ ﻟﺸﻌﻮﺭﻙ ﺃﻧﻚ ﻣﺤﺎﻁ ﺑﺰﻣﻼﺀ ﻟﻴﺴﻮﺍ ﺃﻫﻼً ﻟﻠﺜﻘﺔ، ﺃﻭ ﻷﻥ ﻟﺪﻳﻚ ﻣﺪﻳﺮﺍً ﻏﻴﺮ ﻣﻨﺎﺳﺐ .
ﺳﻴﻨﺼﺤﻚ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺎﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻋﻤﻞ ﻳﻨﺎﺳﺒﻚ ﺃﻛﺜﺮ، ﻟﻜﻦ ﻫﺬﺍ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻤﻜﻨﺎً ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﻷﺳﺒﺎﺏ ﻋﺪﻳﺪﺓ ﺭﺑﻤﺎ ﺗﻤﻨﻌﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻐﺎﺩﺭﺓ : ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﺍﻟﺼﻌﺐ ﺃﻭ ﺍﻻﻟﺘﺰﺍﻣﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻔﺮﺹ ﺍﻟﻤﺤﺪﻭﺩﺓ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻟﻚ .
ﻣﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻔﻌﻠﻪ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺠﺪ ﻧﻔﺴﻚ ﻋﺎﻟﻘﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺨﻄﺄ؟
ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻟﻪ ﺍﻟﺨﺒﺮﺍﺀ
ﺑﺤﺴﺐ ﻏﺮﻳﺘﺸﻦ ﺳﺒﺮﻳﺘﺰﺭ، ﺃﺳﺘﺎﺫﺓ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﻭﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﻓﻲ ﻛﻠﻴﺔ ﺭﻭﺱ ﻟﻸﻋﻤﺎﻝ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ ﻣﻴﺸﻴﻐﺎﻥ ﻭﺍﻟﻤﺆﻟﻔﺔ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ “ ﺧﻠﻖ ﺍﻷﺩﺍﺀ ﺍﻟﻤﺴﺘﺪﺍﻡ ” ، ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ ﻛﺒﻴﺮ ﻣﻦ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺮﺿﺎ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻤﻠﻬﻢ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻬﻢ ﻣﻔﺘﻘﺪﺍً ﻟﻠﻤﻌﻨﻰ ﺃﻭ ﺍﻟﻬﺪﻑ، ﻭﻻ ﻳﻮﻓﺮ ﺇﻻ ﺍﻟﻘﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﻓﺮﺹ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺃﻭ ﻳﺘﺮﻛﻬﻢ ﻣﺴﺘﻨﺰﻓﻴﻦ ﻣﻊ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻌﻤﻞ .
ﺃﻳﺎً ﻛﺎﻥ ﺳﺒﺐ ﻋﺪﻡ ﺳﻌﺎﺩﺗﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ، ﺃﻧﺖ ﻟﺴﺖ ﻣﻀﻄﺮﺍً ﻟﻠﺘﻌﺎﻳﺶ ﻣﻌﻪ ﺃﻭ ﺗﺮﻛﻪ .
ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ، ﺣﺘﻰ ﺇﺫﺍ ﺗﻤﻜﻨﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺜﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﻋﻤﻞ ﺁﺧﺮ، ﻓﻘﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻧﻚ ﻫﻮ ﺍﻟﺨﻴﺎﺭ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﻟﻚ .
ﺗﻘﻮﻝ ﺇﻳﻤﻲ ﺭﺯﻳﺴﻨﻮﺳﻜﻲ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫﺓ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻤﻲ ﺿﻤﻦ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻳﺎﻝ ﻭﺍﻟﻤﺆﻟﻔﺔ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ “ ﺣﻮّﻝ ﻋﻤﻠﻚ ﺇﻟﻰ ﻋﻤﻞ ﺗﺤﺒﻪ ” ( Turn the Job You Have into the Job You Want ) : “ ﻟﻴﺲ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻋﻤﻞ ﻭﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﺃﻣﺮﺍً ﻫﻴّﻨﺎً .
ﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﺗﻜﻠﻔﺔ ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺯﺧﻢ ﺍﻟﻤﺴﺎﺭ ﺍﻟﻤﻬﻨﻲ ﻭﺍﻟﻤﺪﺧﻮﻝ ﺍﻟﻤﺎﺩﻱ ﻻ ﺗﻘﻞ ﻋﻤّﺎ ﻳﻌﻮﺩ ﺑﻪ ﻣﻦ ﻧﻌﻤﺔ .” ﺍﻟﺨﺒﺮ ﺍﻟﺠﻴﺪ ﻫﻮ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻋﺎﺩﺓ ﻓﺴﺤﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﻋﻤﻠﻚ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻤﺎ ﺗﻌﺘﻘﺪ .
ﺗﻘﻮﻝ ﺁﻣﻲ : “ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺴﺎﺣﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻟﻠﺘﺤﺮﻙ ﻭﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﻳﻐﻔﻞ ﻋﻨﻬﺎ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ .” ﺇﻟﻴﻚ ﻫﻨﺎ ﻛﻴﻒ ﺗﺤﻘﻖ ﺫﻟﻚ .
ﺍﻧﻈﺮ ﻟﻨﻔﺴﻚ
ﺍﻟﺮﺿﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻣﻦ ﻋﺪﻣﻪ ﺃﻣﺮ ﻣﺮﺗﺒﻂ ﺑﺴﻠﻮﻛﻚ ﻋﺎﺩﺓ، ﺇﺫ ﺗﻘﻮﻝ ﺳﻴﺠﺎﻝ ﺑﺎﺭﺳﻴﺪ، ﺃﺳﺘﺎﺫﺓ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﻓﻲ ﻛﻠﻴﺔ ﻭﺍﺭﺗﻮﻥ : “ ﻟﺪﻯ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻴﻞ ﺗﻠﻘﺎﺋﻲ ﻟﻠﻜﺂﺑﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻳﺘﻤﺘﻊ ﺁﺧﺮﻭﻥ ﺑﻨﻈﺮﺓ ﺃﻛﺜﺮ ﺇﺷﺮﺍﻗﺎً ﻟﻠﺤﻴﺎﺓ .
” ﺍﻧﻈﺮ ﻟﻨﻔﺴﻚ ﺃﻭﻻً ﻗﺒﻞ ﺇﻗﺮﺍﺭﻙ ﺃﻥّ ﻋﻤﻠﻚ ﻻ ﻳﻨﺎﺳﺒﻚ .
ﺗﻘﻮﻝ ﺑﺎﺭﺳﻴﺪ : “ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﻴﺪ ﺗﻮﺟﻴﻪ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ : ﻫﻞ ﺃﻧﺖ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻤﻴﻠﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺮﺿﺎ؟ ” ، ﺻﺤﻴﺢ ﺃﻥّ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻬﻢ ﺭﺑﻤﺎ ﻻ ﻳﺠﻌﻠﻚ ﺗﺤﺐ ﻋﻤﻠﻚ ﺃﻛﺜﺮ، ﻟﻜﻨﻪ ﻳﺠﻌﻠﻚ ﺗﻔﻜﺮ ﻣﻠﻴﺎً ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻣﻨﺼﺐ ﺟﺪﻳﺪ .
ﺍﺑﺤﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ
ﻳُﻈﻬﺮ ﺑﺤﺚ ﺳﺒﺮﻳﺘﺰﺭ ﺃﻥّ ﺇﻳﺠﺎﺩ ﺍﻟﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻳُﺤﺴﻦ ﺍﻹﺣﺴﺎﺱ ﺑﺎﻟﺮﺿﺎ ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺒﻴﺮ .
ﻛﻤﺎ ﺗﻮﺍﻓﻖ ﺑﺎﺭﺳﺪ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻭﺗﻨﺼﺢ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﺴﺆﻭﻟﻴﺎﺕ ﻋﻤﻠﻚ ﻣﻦ ﻣﻨﻈﻮﺭ ﻣﺨﺘﻠﻒ .
ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ، ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻋﻤﻠﻚ ﻳﺘﻀﻤﻦ ﻣﻬﺎﻡ ﺑﺴﻴﻄﺔ، ﺣﺎﻭﻝ ﺗﺬﻛﺮ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﺮﺗﻜﺰﺍﺕ ﻧﺤﻮ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻫﺪﻑ ﺃﺑﻌﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺪﻯ ﺍﻟﻄﻮﻳﻞ ﻭﻟﻦ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﻬﺎ ﻟﻸﺑﺪ .
ﺃﻭ ﺇﺫﺍ ﻛﻨﺖ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﻣﻜﻠﻒ ﻋﺎﻃﻔﻴﺎً، ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺘﻤﺮﻳﺾ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ، ﺫﻛّﺮ ﻧﻔﺴﻚ ﺃﻧﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻤﺎ ﺗﺸﻌﺮ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺇﻧﻬﺎﻙ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺇﻻ ﺃﻧﻚ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ .
ﺳﻴﺴﺎﻋﺪﻙ ﺃﻳﻀﺎً ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﺰﻣﻼﺀ، ﻟﺬﻟﻚ، ﺍﺳﺘﻐﻞ ﻣﺎ ﻳﺘﺎﺡ ﻣﻦ ﻓﺮﺹ ﻟﺘﻈﻬﺮ ﺍﻟﺘﻌﺎﻃﻒ ﻭﺗﻌﺒّﺮ ﻋﻦ ﺍﻻﻣﺘﻨﺎﻥ .
ﺍﻗﺾ ﻭﻗﺘﺎً ﻣﻊ ﺯﻣﻼﺀ ﺗﺤﺒﻬﻢ . ﺗﻘﻮﻝ ﺑﺎﺭﺳﺪ : “ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﻟﻌﺎﻃﻔﻲ ﺍﻟﻘﻮﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻳﻘﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮﺍﺕ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﺍﻹﻳﺠﺎﺑﻴﺔ .
”ﻋﺪّﻝ ﻣﺎ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﻪ
ﺭﺑﻤﺎ ﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﻗﺎﺩﺭﺍً ﻋﻠﻰ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﻣﻨﻈﻮﺭﻙ، ﻟﻜﻦ ﺑﺎﺳﺘﻄﺎﻋﺘﻚ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﻣﺴﺆﻭﻟﻴﺎﺕ ﻋﻤﻠﻚ، ﻭﻫﻮ ﺃﻣﺮ ﻻ ﻳﺘﻄﻠﺐ ﻓﻌﻠﻪ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻌﻤﻞ ﻓﻴﻪ ﺃﻭ ﺃﻥ ﺗﺘﺮﻗﻰ ﻓﻲ ﻣﻨﺼﺒﻚ .
ﺗﻘﺘﺮﺡ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺳﺒﺮﻳﺘﺰﺭ ﻭﺭﺯﻳﺴﻨﻮﺳﻜﻲ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺗﺪﺭﻳﺒﺎﺕ ﺗﺼﻤﻴﻢ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻟﺘﻌﻴﺪ ﺗﺼﻤﻴﻢ ﻋﻤﻠﻚ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺟﻌﻠﻪ ﻳﺘﻨﺎﺳﺐ ﺑﺸﻜﻞ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻊ ﺩﻭﺍﻓﻌﻚ ﻭﻗﻮﺍﻙ ﻭﺷﻐﻔﻚ . ﺗﻘﻮﻝ ﺭﺯﻳﺴﻨﻮﺳﻜﻲ : “ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺘﻐﻴﻴﺮﺍﺕ ﺟﺬﺭﻳﺔ، ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺁﺧﺮﻭﻥ ﻳﻘﻮﻣﻮﻥ ﺑﺘﻐﻴﻴﺮﺍﺕ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺗﻔﻮﻳﺾ ﺍﻟﻤﻬﺎﻡ ﺃﻭ ﺟﺪﻭﻟﺔ ﻳﻮﻡ ﻋﻤﻠﻬﻢ .” ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻷﻭﻝ ﻳﺘﻄﻠﺐ ﻣﻮﺍﻓﻘﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﻳﺮ، ﺃﻣﺎ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻓﻼ ﻳﺘﻄﻠﺐ ﺫﻟﻚ . ﻣﺜﻼً، ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺘﺤﺪﺙ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﻤﻼﺀ ﻫﻮ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﺎ ﺗﺴﺘﻤﺘﻊ ﺑﻪ ﻣﻦ ﻣﻬﺎﻡ ﻭﻛﻨﺖ ﺗﺸﻌﺮ ﺑﺄﻧﻚ ﻣﺪﻓﻮﻥ ﺗﺤﺖ ﺟﺤﻴﻢ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﻲ، ﻓﻘﺪ ﺗﻘﺮﺭ ﺃﻥ ﺗﺘﺤﺪﺙ ﺩﻭﻣﺎً ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﻤﻼﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ ﺑﺤﻴﺚ ﺗﺤﺼﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﻳﺪﻫﺎ ﻛﻲ ﺗﻜﺪﺡ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻟﺒﻘﻴﺔ ﺍﻟﻴﻮﻡ، ﺃﻭ ﺗﺘﺮﻙ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻤﻼﺀ ﺇﻟﻰ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﻣﻜﺎﻓﺄﺓ ﻟﻚ .
ﻏﻴّﺮ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﺘﻔﺎﻋﻞ ﻣﻌﻬﻢ
ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺣﺪ ﺫﺍﺗﻪ ﻣﺎ ﺗﻜﺮﻩ ﺑﻞ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﻌﻤﻞ ﻣﻌﻬﻢ، ﻓﻘﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻗﺎﺩﺭﺍً ﻋﻠﻰ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﺃﻳﻀﺎً .
ﺗﻘﻮﻝ ﺭﺯﻳﺴﻨﻮﺳﻜﻲ ﺃﻧﻬﺎ ﺭﺃﺕ ﺃﺷﺨﺎﺻﺎً ﻳﻨﺠﺤﻮﻥ ﻓﻲ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﻣﻦ ﻳﺘﻌﺎﻣﻠﻮﻥ ﻣﻌﻬﻢ ﻳﻮﻣﻴﺎً ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺰﻳﺪﻭﻥ ﺭﺿﺎﻫﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ . ﺭﻛﺰ ﻋﻠﻰ ﺗﻜﻮﻳﻦ ﻋﻼﻗﺎﺕ ﺗﻌﻄﻴﻚ ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﺑﺪﻝ ﺍﻣﺘﺼﺎﺻﻬﺎ ﻣﻨﻚ .
ﺗﻌﻄﻲ ﺭﺯﻳﺴﻨﻮﺳﻜﻲ ﻣﺜﺎﻻً ﺣﻮﻝ ﺃﺷﺨﺎﺹ ﻣﺴﺆﻭﻟﻴﻦ ﻋﻦ ﺗﻨﻈﻴﻒ ﻏﺮﻑ ﺍﻟﻤﺮﺿﻰ ﻓﻲ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻴﺎﺕ . ﻳﻌﺘﻤﺪ ﻫﺆﻻﺀ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﺯﻉ ﻣﺮﻛﺰﻱ ﻳﺨﺒﺮﻫﻢ ﺃﻱ ﺍﻟﻐﺮﻑ ﻣﺘﺎﺣﺔ ﻟﻠﺘﻨﻈﻴﻒ ﻭﺃﻱ ﺍﻟﻤﻨﺘﺠﺎﺕ ﺁﻣﻨﺔ ﻻﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﺎ ﺑﺤﺴﺐ ﻗﺎﻃﻨﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺿﻰ .
ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﻮﺯﻉ ﻻ ﺗﺘﻮﻓﺮ ﻟﺪﻳﻪ ﺩﻭﻣﺎً ﺃﺣﺪﺙ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ، ﻣﺎ ﺃﺩﻯ ﺇﻟﻰ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﻏﻴﺮ ﻗﺎﺩﺭﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺎﻷﻋﻤﺎﻝ ﺑﺎﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺮﻳﺪﻭﻧﻬﺎ، ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺮﻛﻬﻢ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻣﻦ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺮﺿﺎ . ﻟﻜﻨﻬﻢ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻃﻮﺭﻭﺍ ﻋﻼﻗﺎﺕ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺟﻨﺎﺡ، ﺃﺻﺒﺤﻮﺍ ﻳﺤﺼﻠﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺃﻛﺜﺮ ﺩﻗﺔ ﻭﺃﺻﺒﺤﻮﺍ ﻗﺎﺩﺭﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﺃﺩﺍﺀ ﻋﻤﻞ
ﺃﻛﺜﺮ ﻛﻔﺎﺀﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻒ .
ﺑﻄﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﺤﺎﻝ، ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﻼﻗﺘﻚ ﻣﻊ ﻣﺪﻳﺮﻙ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺘﺤﺪﻳﺪ ﺻﻌﺒﺔ، ﻓﻘﺪ ﻻ ﺗﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻻﻟﺘﻔﺎﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ .
ﺗﻘﻮﻝ ﺭﺯﻳﺴﻨﻮﺳﻜﻲ : “ ﻟﻴﺲ ﺑﺈﻣﻜﺎﻥ ﺗﺪﺭﻳﺒﺎﺕ ﺗﺼﻤﻴﻢ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺗﺤﻮﻳﻞ ﺃﻱ ﻣﻮﻗﻒ . ﻫﻲ ﻟﻴﺴﺖ ﺣﻼً ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ .
”ﺍﻣﺘﻨﻊ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻜﻮﻯ
ﺭﺑﻤﺎ ﻳﻐﺮﻳﻚ ﻭﺟﻮﺩﻙ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﺑﺎﻟﺘﺬﻣﺮ ﻣﻦ ﻣﺸﺎﻛﻠﻚ ﺇﻟﻰ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ . ﻫﺬﺍ ﺧﻄﺄ .
ﺗﻘﻮﻝ ﺳﺒﺮﻳﺘﺮﺯ : “ ﺗﺬﻣﺮﻙ ﻣﻦ ﻋﻤﻠﻚ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﻣﺸﺎﻛﻞ . ﻓﺄﻧﺖ ﻻ ﺗﻌﺮﻑ ﻛﻴﻒ ﺳﺘﻨﺘﺸﺮ ﺷﻜﻮﺍﻙ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺔ .
” ﺃﺿﻒ ﻟﻬﺬﺍ ﺃﻧﻚ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺤﻮ ﺗُﺤﺒﻂ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﺃﻳﻀﺎً . ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺳﻌﻴﺪﺍً، ﻓﻤﻦ ﺍﻷﻓﻀﻞ
ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺗﻐﻴﻴﺮﻩ ﺑﺪﻝ ﺍﻟﺘﺬﻣﺮ ﻣﻤﺎ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﻐﻴﻴﺮﻩ .
ﺍﺑﻖ ﺧﻴﺎﺭﺍﺗﻚ ﻣﻔﺘﻮﺣﺔ
ﻣﻦ ﺷﺄﻥ ﺍﻟﺘﺤﺴﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﺧﻠﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻭﺿﻊ ﻋﻤﻠﻚ ﺗﺤﺴﻴﻦ ﺍﻷﻣﻮﺭ، ﻟﻜﻦ ﻋﻠﻴﻚ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺩﻭﻣﺎً ﻣﻨﻔﺘﺤﺎً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺮﺻﺔ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ .
ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺗﺤﺴﻴﻦ ﻋﻤﻠﻚ ﻭﺍﻟﺒﺤﺚ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻋﻦ ﻓﺮﺹ ﺃُﺧﺮﻯ .
ﺗﻘﻮﻝ ﺳﺒﺮﻳﺘﺰﺭ : “ ﺍﺣﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺳﻴﺮﺗﻚ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ( ﻣﺜﻼً ﻣﻠﻔﻚ ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ ﻓﻲ “ ﻟﻴﻨﻜﺪﺇﻥ (” ﻣﺤﺪﺛﺔ ﻭﺃﻥ ﺗﻠﺘﻘﻲ ﺩﻭﻣﺎً ﺑﺄﺷﺨﺎﺹ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻴﻪ .
”ﻣﺒﺎﺩﺉ ﻋﻠﻴﻚ ﺗﺬﻛﺮﻫﺎ
ﺍﻓﻌﻞ :
ﺗﺄﺳﻴﺲ ﺭﻭﺍﺑﻂ ﻣﻊ ﺃﺷﺨﺎﺹ ﺗﺤﺒﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ .
ﺗﻘﻴﻴﻢ ﻣﺎ ﻻ ﺗﺴﺘﻤﻊ ﺑﻪ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻚ ﺑﺤﻴﺚ ﺗﻘﻠﻞ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻘﻀﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻬﺎﻡ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺤﺒﺒﺔ ﺇﻟﻴﻚ .
ﺍﻹﺑﻘﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺧﻴﺎﺭﺍﺗﻚ ﻣﻔﺘﻮﺣﺔ، ﺇﺫ ﺭﺑﻤﺎ ﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﻗﺎﺩﺭﺍً ﻋﻠﻰ ﻣﻐﺎﺩﺭﺓ ﻋﻤﻠﻚ ﺍﻵﻥ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﺗﺘﻐﻴﺮ .
ﻻ ﺗﻔﻌﻞ :
ﺍﻓﺘﺮﺍﺽ ﺃﻥّ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻓﻘﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻃﺒﻌﻚ ﺷﺨﺼﺎً ﻏﻴﺮ ﺭﺍﺽ .
ﺍﻻﻋﺘﻘﺎﺩ ﺃﻧﻚ ﻋﺎﻟﻖ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻚ، ﺣﻴﺚ ﻫﻨﺎﻙ ﻋﺎﺩﺓ ﻓﺴﺤﺔ ﻟﺘﻌﺪﻳﻞ ﻋﻤﻠﻚ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻤﺎ ﺗﻌﺘﻘﺪ .
ﺍﻟﺘﺸﻜﻲ ﻣﻦ ﻋﻤﻠﻚ ﺩﻭﻣﺎً ﻭﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮ ﺳﻠﺒﺎً ﻋﻠﻰ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ .
ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺣﺎﻟﺔ ﺭﻗﻢ :
1 / ﺍﺩﻣﺞ ﺍﻫﺘﻤﺎﻣﺎﺗﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ
ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺑﺪﺃ ﺛﻮﻣﺎﺱ ﻫﻴﻔﻨﺮ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻛﻤﻬﻨﺪﺱ ﻓﻲ ﻣﺨﺒﺮ ﺍﻟﻔﻴﺰﻳﺎﺀ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻴﺔ ﺿﻤﻦ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺟﻮﻥ ﻫﻮﺑﻜﻨﺰ، ﻭﻫﻮ ﻣﺮﻛﺰ ﺑﺤﻮﺙ ﺗﺎﺑﻊ ﻟﻠﺠﺎﻣﻌﺔ ﻳﺘﻌﺎﻗﺪ ﻣﻊ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻗﺒﻞ 8 ﺳﻨﻮﺍﺕ، ﺍﻧﻄﻠﻖ ﻟﻠﻘﻴﺎﻡ ﺑﺄﻋﻤﺎﻝ ﺗﻘﻨﻴﺔ ﺑﺤﺘﺔ ﺗﺮﻛّﺰ ﻋﻠﻰ ﺗﺼﻤﻴﻢ ﺗﺮﺩﺩﺍﺕ ﺍﻟﺮﺍﺩﻳﻮ ﻭﺗﺤﻠﻴﻼﺗﻪ، ﺣﻴﺚ ﺃﺩﺭﻙ ﺑﺎﻛﺮﺍً ﺃﻥّ ﺫﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﺷﻐﻔﻪ .
ﻳﻘﻮﻝ ﺛﻮﻣﺎﺱ : “ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻤﺎ ﻧﻔﻌﻠﻪ ﺳﺮﻱ . ﻟﺪﻳﻨﺎ ﻣﺨﺘﺒﺮﺍﺕ ﺳﺮﻳﺔ ﻗﺪ ﺃﻛﻮﻥ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﻓﻴﻬﺎ .” ﺑﻌﺪ ﻣﺮﻭﺭ ﺣﻮﺍﻟﻲ 5 ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻤﻞ، ﺗﻮﻟﻰ ﻣﻨﺼﺐ ﻣﺪﻳﺮ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﻣﻌﺘﻘﺪﺍً ﺃﻥّ ﺫﻟﻚ ﺳﻴﺴﻤﺢ ﻟﻪ ﺑﺎﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ .
ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻓﻘﺪ ﺗﻄﻠﺒﺖ ﻣﻌﻈﻢ ﻣﻬﺎﻣﻪ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺣﻴﺪﺍً ﻣﻦ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺠﺪﺍﻭﻝ ﺍﻟﺰﻣﻨﻴﺔ ﻭﺗﻄﻮﻳﺮ ﺍﻟﻌﻘﻮﺩ ﻭﻣﺮﺍﺟﻌﺔ ﺍﻟﻮﺛﺎﺋﻖ .
ﻛﺎﻥ ﺛﻮﻣﺎﺱ ﻳﻔﻜﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻋﻤﻞ ﺁﺧﺮ ﻣﻨﺎﺳﺐ ﺃﻛﺜﺮ ﻟﻪ، ﻟﻜﻨﻪ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻄﻊ .
ﻛﺎﻥ ﻫﻮ ﻭﺯﻭﺟﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﻭﺷﻚ ﺃﻥ ﻳﺮﺯﻗﺎ ﺑﻄﻔﻠﻬﻤﺎ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ، ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺫﻟﻚ ﺗﻮﻗﻴﺘﺎً ﺟﻴﺪﺍً ﻟﻠﻘﻴﺎﻡ ﺑﺘﺤﺮﻙ ﻛﻬﺬﺍ ﺧﺎﺻﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻷﺧﺬ ﺑﺎﻻﻋﺘﺒﺎﺭ ﺳﻮﻕ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺼﻌﺐ .
ﺑﺪﺃ ﻋﻮﺿﺎً ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﻳﺄﺧﺬ ﺩﺭﻭﺳﺎً ﻓﻲ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻤﻲ ﺍﻹﻳﺠﺎﺑﻲ ﻭﻭﺟﺪ ﻃﺮﻗﺎً ﻹﺩﻣﺎﺝ ﺍﻫﺘﻤﺎﻣﺎﺗﻪ ﺿﻤﻦ ﻋﻤﻠﻪ، ﻭﺑﺪﺃ ﻳﻘﺪﻡ ﻧﺪﻭﺍﺕ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻤﻴﺔ ﺍﻹﻳﺠﺎﺑﻴﺔ .
ﺗﺤﺪﺙ ﺃﻭﻻً ﺇﻟﻰ ﻣﺠﻤﻮﻋﺘﻪ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻓﻲ ﺟﻠﺴﺎﺕ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺘﺎﺣﺔ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻤﻞ ﻓﻴﻪ 5000 ﺷﺨﺺ .
ﻛﻤﺎ ﺗﻮﺍﺻﻞ ﻣﻊ ﻣﻜﺘﺐ ﺍﻟﺒﺤﻮﺙ ﻭﺍﻟﺘﻄﻮﻳﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ ﻟﺘﻄﻮﻳﺮ ﻣﻘﺮﺭ ﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻹﻳﺠﺎﺑﻲ ﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﺍﻻﺑﺘﻜﺎﺭ ﻭﺍﻹﺑﺪﺍﻉ .
ﺷﺠﻌﻪ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻮﻥ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻜﺘﺐ ﻟﻮﺿﻊ ﻭﺗﺪﺭﻳﺲ ﺍﻟﻤﻘﺮﺭ . ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ ﺟﻤﻴﻌﻬﺎ ﻣﺸﺎﺭﻳﻊ ﺧﺎﺭﺝ ﻣﺠﺎﻝ ﻋﻤﻠﻪ، ﻭﺍﺳﺘﻤﺮ ﻓﻲ ﻣﺰﺍﻭﻟﺔ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻄﻠﺒﻬﺎ ﻣﻨﺼﺒﻪ ﻛﻤﺪﻳﺮ ﻣﺸﺮﻭﻉ . ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻗﺎﺩﺭﺍً ﻋﻠﻰ ﺗﻘﻠﻴﻞ ﻋﺐﺀ ﻋﻤﻠﻪ ﺍﻹﺩﺍﺭﻱ ﺑﺘﻔﻮﻳﺾ ﻣﻬﺎﻡ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻷﻋﻀﺎﺀ ﻓﺮﻳﻘﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻣﺘﻠﻬﻔﻴﻦ ﻟﻼﺿﻄﻼﻉ ﺑﻬﺎ .
ﻳﻘﻮﻝ ﺛﻮﻣﺎﺱ : “ ﺗﻤﻜﻨﺖ ﻣﻦ ﺗﺨﺼﻴﺺ ﻭﻗﺖ ﻟﻸﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻭﺩ ﻓﻌﻠﻬﺎ، ﻭﻛﺎﻥ ﺭﺿﺎﻱ ﻋﻦ ﻋﻤﻠﻲ ﺣﻮﺍﻟﻲ 3 ( ﻋﻠﻰ ﻣﻘﻴﺎﺱ ﻣﻦ 1 ﺇﻟﻰ 10 ) ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺒﺪﺀ ﺑﺎﻟﺘﻐﻴﻴﺮﺍﺕ .
ﻭﺑﺪﺃﺕ ﺑﺘﻐﻴﻴﺮﺍﺕ ﺑﺴﻴﻄﺔ ﻓﻌﻼً ﻭﻭﺻﻞ ﺭﺿﺎﻱ ﺍﻵﻥ ﺇﻟﻰ .”7 ﻭﻳﺮﻯ ﺃﻥّ ﺑﺈﻣﻜﺎﻧﻪ ﺭﻓﻌﻪ ﺇﻟﻰ 8 ﺃﻭ 9 ﺑﺈﻳﺠﺎﺩ ﻃﺮﻕ ﺃُﺧﺮﻯ ﻟﻘﻀﺎﺀ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻟﻠﻘﻴﺎﻡ ﺑﺄﻛﺜﺮ ﻣﺎ ﻳﺴﺘﻤﺘﻊ ﺑﻪ ﺃﻻ ﻭﻫﻮ “ ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻭﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ .
”ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺣﺎﻟﺔ ﺭﻗﻢ :
2 / ﺍﺑﺪﺃ ﺑﻌﻤﻞ ﻣﺎ ﺗﺮﻳﺪﻩ
ﻣﻨﺬ ﺑﺪﺃ ﺷﺎﻣﻲ ﺧﺎﻥ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻟﺪﻯ ﻣﺼﻨّﻊ ﺗﻌﺎﻗﺪﻱ ﻓﻲ ﺗﻜﺴﺎﺱ ﻗﺒﻞ 9 ﺳﻨﻮﺍﺕ، ﻛﺎﻥ ﻳﻌﺮﻑ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﻟﻪ .
ﻛﺎﻥ ﻋﻤﻠﻪ ﻓﻲ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺤﺴﺎﺑﺎﺕ، ﻭﺗﻄﻠﺐ ﻣﻦ ﺷﺎﻣﻲ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﺄﻋﻤﺎﻝ ﺭﻭﺗﻴﻨﻴﺔ ﻳﻮﻣﻴﺔ ﻷﺣﺪ ﻋﻤﻼﺀ ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ . ﺷﻌﺮ ﺷﺎﻣﻲ ﺃﻥّ ﻗﻮﺍﻩ ﺗﻜﻤﻦ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﺁﺧﺮ .
ﻳﻘﻮﻝ ﺷﺎﻣﻲ : “ ﻛﻨﺖ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻫﺘﻤﺎﻣﺎً ﺑﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﻭﻋﻘﺪ ﺍﻟﺼﻔﻘﺎﺕ ﺑﺪﻝ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﻌﻤﻼﺀ ﺍﻟﺤﺎﻟﻴﻴﻦ .
” ﻟﻜﻨﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻀﻲ ﻭﻗﺘﺎً ﺃﻗﻞ ﻣﻦ %5 ﻓﻲ ﻓﻌﻞ ﻣﺎ ﻳﺮﻳﺪﻩ . ﺑﻌﺪ ﺳﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ، ﺃﺗﻢ ﺗﺪﺭﻳﺐ ﺗﺼﻤﻴﻢ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﺎﻋﺪﻩ ﻟﻴﺪﺭﻙ ﺃﻧﻪ ﺳﻮﻑ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﺳﻌﺎﺩﺓ ﻟﻮ ﺃُﺗﻴﺢ ﻟﻪ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻋﻠﻰ ﺻﻔﻘﺎﺕ ﺍﻟﻌﻤﻼﺀ ﺍﻟﺠﺪﺩ، ﻭﻫﻮ ﻋﻤﻞ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻪ ﺃﺷﺨﺎﺹ ﺁﺧﺮﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺎﺱ ﻋﻤﻞ ﺑﺪﻭﺍﻡ ﻛﺎﻣﻞ .
ﺗﻮﺍﺻﻞ ﻣﻊ ﻣﺪﻳﺮﻩ ﻭﺷﺮﺡ ﻟﻪ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻷﻧﺴﺐ ﻟﻠﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﻋﻤﻴﻞ ﻓﻲ ﺳﻮﻕ ﺟﺪﻳﺪﺓ، ( ﺳﻮﻕ ﺧﺪﻣﺎﺕ ﺍﻷﺗﻤﺘﺔ ﺍﻟﻜﻬﺮﻭﻣﻴﻜﺎﻧﻴﻜﻴﺔ ﺍﻟﻮﺍﺳﻌﺔ ﺍﻟﻨﻄﺎﻕ ) ﻭﻟﻢ ﺗﻘﺪﻡ ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﺧﺪﻣﺎﺗﻬﺎ ﻳﻮﻣﺎً .
ﺍﻗﺘﻨﻊ ﻣﺪﻳﺮﻩ، ﻭﻟﻢ ﻳﺘﻐﻴﺮ ﻣﻨﺼﺐ ﻭﺩﻭﺭ ﺷﺎﻣﻲ ﻟﻜﻨﻪ ﺣﻮﻝ ﺗﺮﻛﻴﺰﻩ ﺇﻟﻰ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﻭﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﺍﻟﻤﻘﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺣﺘﺎﺟﻬﺎ ﻟﻠﻔﻮﺯ ﺑﺎﻟﻌﻤﻴﻞ .
ﺍﻟﻴﻮﻡ، ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻤﻴﻞ ﻫﻮ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﺳﺘﺔ ﻋﻤﻼﺀ ﻟﻠﺸﺮﻛﺔ . ﻭﺑﻔﻀﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ، ﺭُﻗﻲّ ﺷﺎﻣﻲ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﺼﺐ ﻧﺎﺋﺐ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ، ﺣﻴﺚ ﻳﺮﻛﺰ ﺣﺼﺮﻳﺎً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻳﻊ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ ﻭﺍﻷﺳﻮﺍﻕ ﺍﻟﺠﻴﺪﺓ ﻭﺗﻄﻮﻳﺮ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ...
تعليقات
إرسال تعليق